التصنيفات
رؤى

عدسات

SONY DSC

كثر هواة التصوير هذه الأيام، أصبح الكثيرون يحملون (كاميرا) ويتنقلون بحثاً عن لقطة فريدة يصطادونها، ولكن الصور وجودتها وزواياها هي من يتكلم ويعطي حكماً بملكة المصور وروعة ذائقته ودقة أدائه. هناك مهارة المصور، وجودة أدواته، وطبيعة المكان الذي سيصور فيه.. وهذا كله يعطي صوراً نوعية.

حين تقترب الصورة نشعر بجمالها.. اقتراب العدسة من اللقطة يظهر صفات لم نكن نراها في العادة.. نشعر بأننا أقزام أمام عظمة الخلق في عين عنكبوت، أو رجل جرادة، أو ساق نحلة.. ننبهر بألوان الطبيعة وتركيباتها، وبالاضاءة والظلال الطبيعية لوقوع الشمس على حديقة.

كذلك نحن، إذا اقتربنا من التأريخ الإسلامي وشعرنا بعظمته فإننا سنرى صوراً من الجمال لم نكن نراها.. وهناك مهارة الباحث، وجودة أدواته، ومستوى علمه، وجودة أدوات الباحث وإلمامه بالعلوم ومهارته في التعامل مع النصوص.. ينقصنا الكثير من الأدوات لنشعر بالانتماء للأمة:

– ينقصنا العلم بدقة الأحكام والتشريعات.

– ينقصنا الإحساس بعظمة الحب والتضحيات.

– ينقصنا استشعار بحجم التحول والعالم الجديد للصحابة رضي الله عنهم.

– ينقصنا التعرف على مدى اليقين في صدورهم.

بدون هذه الأدوات سنظل نرى الصورة دون التعرف على تفاصيلها، فنرى ذبح بني قريضة دون أن نشعر بأثر خيانتهم للأمة ومحاولة فتح المدينة أمام الغزاة. ونرى الدموية في قول الرسول صلى الله عليه وسلم يامعشر قريش جئتكم بالذبح دون أن نشعر بتعذيب قريش للمؤمنين ورائحة الشواء من ظهور الموحدين ودون أن نبكي تأثراً لموقف رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال اذهبوا فأنتم الطلقاء بعد أن تمكن منهم. سنرى الموت في القادسية دون أن نشم روائح الفتح العطرة وانتشار الإسلام.

كل صورة نراها لابد وأن نتأمل في تفاصيلها، وصور الإسلام ستجعل كل متخصص يقف في مكانه، فالحقوقي يرى الأحكام والتشريع، والطبيب يرى الحمية والعلاج، والمعلم يرى التربية والتأصيل، والمجاهد يرى البطولة والتسامح، والفنان يرى الجمال والشاعرية، في منظومة متكاملة من الصور المترابطة لايستغني بعضها عن بعض، الألوان متنوعة ملائمة لكل ذوق، والروائح طيبة زكية، والأشكال جميلة نظيفة، وما تتغير الأشياء إلا بفساد الاستخدام، وأما الشريعة فصالحة لكل زمان ومكان.

 

(الصورة بعدسة: ريان المنصور)

بواسطة عبدالله السعد

بين يوم ولادتي وحياتي الحالية أحداث كثيرة..

ماسأدونه هنا بإذن الله يمثل قطعاً من البزل..

ومجموع القطع يصور سيرتي الذاتية..

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.