التصنيفات
رسائل إلى نفسي

حُبٌ وشيب

SONY DSC

18/8/2011م

المكتب.. الساعة 3:45 فجراً

اليوم تأملت شعرة بيضاء في صدري.. لقد تجاوز الشعر الأبيض حدود لحيتي وشعري، فهل بقي في قلبي نبض يهتف للحب؟ أنا مؤمن أن حبي يختلف عن حب الآخرين، حبي كان كهلاً منذ أن كنت طفلاً، فالحب العابر يمر كالقطار، تتابع صوره بسرعة، وفي الحقيقة لانشعر بالصور القريبة، بل نركز أنظارنا على الصور البعيدة لنملأ أعيننا من جمالها.. فقط يبقى الحب الحقيقي في حياتنا.. حب المبدأ والأسرة.

الأيام تجمع الشتات، في وقت ومكان غير متوقعين، فهل نشعر بنبض قلوبنا الحارق إذا ذكر من غاب عنا ممن نحبه؟

كان القرب سريعاً لدرجة مربكة.. سكروا حتى الثمالة.. غرقوا في اللقاء.. تنازعتهم رغبات العودة والبقاء.. التخمة مؤلمة في كل أحوالها.. الارتشاف يشعرك بالمذاق أكثر من الشرب السريع.. الارتشاف يحميك من الاختناق.. الارتشاف يهيئك للتدفق الجديد.. مهما اقتربنا مما نريد سنطلب المزيد.. مهما أحببنا نحتاج إلى التجديد.. إن لم نتمكن من التجديد سيكون التغيير خيارنا التالي.

في الحب نتألم، في الوصل نتألم، في الهجر نتألم، في الكره نتألم، الألم وارد وارد، كيف سنختار نوع الألم؟ لابد أن نعود للمعايير من جديد، نضع معاييرنا التي تلائم واقعنا، نكون صادقين في نظرتنا لأنفسنا والحكم على أخطائنا، على عيوبنا. مالفرق بين (الخطأ)، و(العيب)؟ الخطأ حالة مؤقتة، العيب صفة ملازمة.. الخطأ يحتاج إلى تصحيح، العيب يحتاج إلى تغيير.

كيف يكون الشيب خطاً فاصلاً في حياتنا؟ ينقلنا من اللهو والغفلة إلى الاتزان والتعقل.. هكذا يشعرنا من حولنا بتأثيره عليهم، لقد رأيت الشيب في بعضهم لسنين مرافقاً للغفلة، ثم فجأة أصبح حكيماً يعظني بالشيب. الشباب سن مرتبط بالشهوات، بالرغبات، بالانطلاق، بالتمرد، بالثورة، الشيب يوحي بعكس كذلك، أكثر من سيشعر بالانفصام في هذا الأمر الكبار اللذين يختلطون بالشباب، سيتظل أرواحهم مشتعلة، جذوة ملتهبة يبعث فيها النار الشباب من حولهم.

(الصورة بعدسة: Fer Montero)

Creative Commons License
كتاب آت by Abdullah Ali is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 Unported License.
Permissions beyond the scope of this license may be available at www.aalsaad.com

بواسطة عبدالله السعد

بين يوم ولادتي وحياتي الحالية أحداث كثيرة..

ماسأدونه هنا بإذن الله يمثل قطعاً من البزل..

ومجموع القطع يصور سيرتي الذاتية..

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.